مقدمة

هذا الدرس متجدد وغير محدود.  سأقوم باضافة معلومات  وتحديثات جديدة من حين لآخر. وفي كل مرة أقوم بذلك سأشعركم.
توجد هنالك العديد من الطرق التي تُستعمل لأجل التسويق الإلكتروني. لكن أهم الطرق هي الـ SEO أو الـ Search Engine Optimization (السي يو).

السي يو هو مجموعة من العمليات المترابطة فيما بينها والتي تهدف إلى عرض منتجك في نتائج محركات البحث (جوجل / بينغ / ياهو...) بعد أن يقوم الباحث بالبحث عن كلمةٍ أو عبارةٍ معينة.

المنتج يمكن أن يكون عبارة نص مقالي، صورة، فيديو، منتج للبيع إلخ... فعلى سبيل المثال إذا كان منتجك يعالج موضوع "أسرع طريقة لتحضير الخبز في المنزل" وقمت بإدراج نص مقالي شامل حول هذا. وأتى شخص يبحث في "تحضير الخبز"، فمن المفترض أن يظهر مقالك ضمن نتائج البحث. حيث يمكن أن يظهر في الصفحة الأولى أو غيرها (وهو ما يطلق عليه بالسي يو – SEO) كما يمكن ألا تظهر أبدًا.
دورة seo بالعربي 2021

  •     هل الـ SEO مهم ولماذا يجب عليَّ أن أكترث لهذا الأمر؟
  •     كيف أعرف أن منتوجي الرقمي مُدرَجٌ في نتائج البحث؟
  •     ما هي الأرشفة وما علاقتها بالسي يو – Indexation؟
  •     كيف أسجل موقعي بمنصات مشرفي المواقع؟
  •     ما هي الطريقة الصحيحة لإنشاء ملف Sitemap.xml وملف robots.txt في 2021؟
  •     نصائح وأسرار تساوي الملايين.
  •     أفضل طريقة لإجراء بحث للكلمات الدلالية المربحة Wining Keywords.
  •     كيف أتصدر الصفحة الأولى لنتائج البحث جوجل؟
  •     طريقة تسريع موقع الكتروني – Speed loading website؟
  •     أريد قالب متجاوب مع الهواتف والحواسيب لموقعي.

كل هذه الأسئلة وغيرها سيتم معالجتها والإجابة عليها بالتفصيل في هذا المقال الشامل.

بداية أود أن أنوه إلى أن المعلومات المقدمة في هذا المقال هي معلومات وتكتيكات تحترم كل التحديثات في هذا المجال وخاصة تحديثات جوجل مشرفي المواقع Google Webmaster 2021.
تاريخ كتابة المقال: مارس 2021.

هل السي يو – SEO مهم إلى هذه الدرجة؟

نعم، وخصوصا في وقتنا هذا. هنالك مقولة مشهورة عند كبار المتداولين في البورصات العالمية مفادها أن: <"التاريخ يعيد نفسه"/>. وهي منطبقة تماما على هذا المجال أيضا.

توضيح: في بداية قيام الثورة الالكترونية والانترنيت إلى غاية سنة 2009، كان "السي يو" هو أهم وأقوى وسيلة لجلب العملاء و الزوار إلى موقعك أو متجرك. وقد كان الأمر في غاية السهولة. فقط أكتب عنوانًا يحمل الكلمة الدلالية، ونص مليء بهذه الكلمات وكذلك الأمر بالنسبة للوصف والأقسام، وبعد نشرك للمقال ستشرع الزيارات في التدفق إلى موقعك بشكل فيروسي (Hack SEO).

لكن ومع تفاقم الوضع وكثرة المحتويات الزائفة والرديئة الجودة، بدأت الجهات المعنية بتطوير روبوتاتها على فهم المحتويات وفلترتها حتى تفرق بين الجيد والسيء. فتنبذ السيء وتعرض الجيد في الصفحات الأولى لنتائج البحث. فيما لا يزال التطوير قائما إلى يومنا هذا.

كما يوجد هنالك عامل أخر هو ما ساعد على ارتفاع قيمة السي يو في عصرنا هذا. ألا وهو بداية النفور من مواقع التواصل الاجتماعي.

عندما ظهرت هذه الأخيرة التجأ الجميع إليها لجلب العملاء. وبالتالي انخفضت قيمة السي يو، لكن سرعان ما بدأت هذه المواقع مثل الفيسبوك برفع سعر النقرة CPC على المستشهرين. فيما تستمر محركات البحث في تضيق الخناق من جهة أخرى. أحس المستشهرين بأن هذا مشروع فاشل على المدى الطويل. حيث أن سعر النقرة في مواقع التواصل الاجتماعي يستمر في الارتفاع فيما أن السي يو – SEO لا يزال مجانيًا.

كل ما يلزمك هو معرفة التكتيك المعتمد من طرف المحركات لا غير، وهذا ما سأعلمك إياه.

ينبغي أن تكون لديك رؤية مستقبلية وتتدارك الموقف قبل ارتفاع المنافسة على محركات البحث.

مميزات السي يو:
  •     مجاني
  •     زيارات ذات قيمة كبيرة
  •     استهداف العملاء بشكل أدق


كيف أعرف أن منتوجي الرقمي يحترم شروط السي يو - SEO؟

لكي تعرف ما إذا كانت صفحتك تظهر في نتائج البحث قم بكتابة ما يلي في صندوق البحث الخاص بجوجل: Site:www.yourwebpage.com (أكتب اسم موقعك عوض yourwebpage). إذا ظهر موقعك في النتائج فاعلم أنه قد تم أرشفته وأنه يعمل وفق بيانات السي يو. وفي حال لم يظهر فهو العكس.
دورة السي يو seo learning

دورة تعلم السي يو seo learning


ما هي الأرشفة وما علاقتها بالسي يو – Indexation؟

عندما تقوم بإدراج موقعك في منصات مشرفي مواقع مثل جوجل  Google Webmaster وبينع Bing Webmaster وياهو Yahoo وياندكس Yandex Webmasters -، فإنك بذلك تعطي الإذن للعناكب بالزحف إلى موقعك وتصنيف صفحاته وترتيبه وتخزينه في خوادم محركات البحث وهذا ما يُطلق عليه باسم "الأرشفة" / "Indexing"، وذلك لتسهيل الأمر في عرض صفحاتك بشكل أسرع بعد قيام الباحث بالبحث في مجال تخصص صفحاتك.





كيف أسجل موقعي بمنصات مشرفي المواقع؟:

أهم منصات مشرفي المواقع هي: جوجل، بينغ، ياندكس Google, Bing & Yandex Webmasters.

جوجل ويب ماستر Google Webmaster: وتعتبر هي الأقوى من نوعها.
الخطوة الأولى: لتقوم بالتسجيل في موقع جوجل ويب ماستر يجب أن تتوفر مسبقًا على حساب جوجل سواء أكان بواسطة @gmail أو غيره. وإذا لم لديك حساب جوجل، أنشئ واحدًا (إليك فيديو تعليمي لتسجيل حساب جوجل).
[تضمين الفيديو]

الخطوة الثانية: إضافة موقع جديد، ثم أضف رابط موقعك واحرص على أن يكون بالشكل التالي: [domain.com] تجنب وضع http / https / www. وذلك حتى يتسنى للزواحف أرشفة جميع أشكال الروابط الخاصة بموقعك، وهذا ما تُفضِّله جوجل.

طريقة تسجيل موقع جديد في جوجل مشرفي المواقع


الخطوة الثالثة: تحقيق الملكية عبر وضع كود DNS في منصة التحكم برابط موقعك مثل Namecheap (نيم شيب هو الأفضل حسب تجربتي) و Godaddy وغيرها.

طريقة تسجيل موقع جديد في جوجل مشرفي المواقع

طريقة تسجيل موقع جديد في جوجل مشرفي المواقع

طريقة تسجيل موقع جديد في جوجل مشرفي المواقع

طريقة تسجيل موقع جديد في جوجل مشرفي المواقع

طريقة تسجيل موقع جديد في جوجل مشرفي المواقع

تحقيق الملكية من خلال التعرف على حساب الايميل الخاص بك، وهذا يتم أوتوماتيكيا في حالة كانت لديك مدونة بلوجر Blogger.

أما في حالة الوورد بريس Wordpress، فعليك أن تقوم بتضمين كود الميتا Meta tag داخل وسمي الهيد <head> هنا </head>. ثم قم بحفظ القالب، ثم عُد واضغط على "تحقق". كما عليك أن تستعمل أداة بلوجن اسمها Google Site kit. وسجل الدخول بحساب جوجل ثم سيتم التفعيل.
[تابع الشرح صورة سكرين]
طريقة ربح دومين بموقع ووردبريس

الخطوة الرابعة: اضافة ملف Sitemap.xml وملف Robots.txt.
ادخل إلى جوجل مشرفي المواقع Google Webmaster ثم قم بإضافة هذا الكود (رابط) في قسم Sitemap. ويُرجى ألا تغيرها مع مرور الوقت وذلك حتى لا يتأثر ترتيب موقعك (تعمل للوورد بريس ولبلوجر وللمواقع المسطبة مباشرة في الخوادم).
[لاحظ صورة سكرين]
طريقة عمل sitemap لموقع الكتروني

طريقة عمل sitemap لموقع الكتروني


بالنسبة لملف robots، في حالة البلوجر: في منصة بلوجر قم بالدخول إلى "الإعدادات" ثم إلى "تفضيلات البحث" قم بإضافة هذه الأكواد في قسم تفضيلات البحث كما هو مُبيَّن في الصورة.
بالنسبة لمدونة بلوجر Blogger
طريقة عمل ملف robots.txt لموقع الكتروني

طريقة عمل ملف robots.txt لموقع الكتروني


وفي حالة الوورد بريس: سواء تُضافُ الأكواد يدويا عن طريق أداة لإضافة ملف robots.txt أو تُضاف أوتوماتيكيا وذلك بواسطة أداة YoaOst أو أداة RankMath.

ملاحظة مهمة: يجب أن يكون شكل الرابط المستعمل في ملف Sitemap مطابق تماما لشكل الرابط المستعمل في ملف Robots. مثال:
طريقة عمل ملف robots.txt لموقع الكتروني ووردبريس

طريقة عمل ملف robots.txt لموقع الكتروني ووردبريس

أو

طريقة عمل ملف robots.txt لموقع الكتروني ووردبريس

للتحقق من نجاح العملية قم بكتابة رابط موقعك + /robots.txt
طريقة التحقق من ملف sitemap.xml

يُفَضَّل بشِدَّة أن تستعمل هذا الشكل: https://domain.com/sitemap.xml.
الآن لقد انتهيت من جوجل.

بينغ ويب ماستر Bing Webmaster: الثانية بعد جوجل من ناحية عدد المستخدمين، وأغلبهم الكبار في السن، وذلك راجع لكون أنهم كانوا يتصفحون بـ Internet Explorer والذي كان متفوقا حينها على جوجل. وبمعنى آخر، إذا كنت تستهدف هذه الفئة فعليك الاهتمام أكثر بالبينغ ويب ماستر.

الخطوة الأولى: إذا كان لديك حساب Outlook / Hotmail / @live فإنه يمكنك تسجيل الدخول مباشرة. وإذا لم يكن لك حساب مسبقا، يمكنك تسجيل حساب جديد باستعمال نفس الإيميل الذي تسجلت به في جوجل أو أي إيميل آخر لديك.
[صورة سكرين]

واجهة بينغ

طريقة التسجيل في بينغ


الخطوة الثانية: إضافة موقع جديد. يُفضل بشدة أن تُدرج الرابط على هذا الشكل domain.com أو على هذا الشكل https://domain.com.
[صورة سكرين]

طريقة التسجيل في بينغ ويب ماستر bing webmaster


الخطوة الثالثة: اضافة ملف Sitemap.xml.
نفس الأكواد التي وضعتها في قسم الـ Sitemap الخاص بجوجل، قم بنسخهم وأضفهم إلى قسم Sitemap الخاص ببينغ Bing. ثم قم بحفظ التغيرات.
[صورة سكرين]
اضافة ملف sitemap.xml الى بينغ bing webmaster


الخطوة الرابعة: التحقق من الملكية، وذلك عبر إدراج كود الميتا تاغ Meta tag قبل إغلاق وسم الهيد <head> هنا </head>. ثم قم بحفظ القالب، ثم عُد واضغط على "تحقق"
[صورة سكرين]
ربط موقع الكتروني ب بينغ bing webmaster


أما بالنسبة لملف robots فقد تم تضمينه مُسبقًا إلى الموقع في فقرة جوجل. لا داعي لتكرار العملية. الآن انتهيت من العمل في بينغ ويب ماستر.

يانديكس ويب ماستر Yandex Webmaster: يأتي في المرتبة الثالثة. الخطة هي تسريب موقعك في أكبر عدد من محركات البحث حتى تجلب أكبر عدد من الزوار.

الخطوة الأولى: تسجيل حساب جديد باستعمال نفس الإيميل الذي تسجلت به في جوجل أو أي إيميل آخر لديك.
[صورة سكرين]
طريقة التسجيل في موقع ياندكس yandex webmasters

طريقة التسجيل في موقع ياندكس yandex webmasters

طريقة التسجيل في موقع ياندكس yandex webmasters


الخطوة الثانية: إضافة موقع جديد. يُفضل بشدة أن تُدرج الرابط على هذا الشكل domain.com أو على هذا الشكل https://domain.com.
[صورة سكرين]
طريقة ادراج رابط موقع جديد في موقع ياندكس yandex webmasters


الخطوة الثالثة: التحقق من الملكية، وذلك عبر إدراج كود الميتا تاغ Meta tag قبل إغلاق وسم الهيد <head> هنا </head>. ثم قم بحفظ القالب، ثم عُد واضغط على "تحقق"
[صورة سكرين]
طريقة ادراج رابط موقع جديد في موقع ياندكس yandex webmasters

طريقة ادراج رابط موقع جديد في موقع ياندكس yandex webmasters

طريقة ادراج رابط موقع جديد في موقع ياندكس yandex webmasters


الخطوة الرابعة: اضافة ملف Sitemap.xml. نفس الأكواد التي وضعتها في قسم الـ Sitemap الخاص بجوجل، قم بنسخهم وأضفهم إلى قسم Sitemap الخاص بيانديكس Yandex. ثم قم بحفظ التغيرات.
[صورة سكرين]
اضافة ملف sitemap.xml الى yandex webmaster

اضافة ملف sitemap.xml الى yandex webmaster


أما بالنسبة لملف robots فقد تم تضمينه مُسبقًا إلى الموقع في فقرة جوجل. لا داعي لتكرار العملية. يمكنك التحقق من هنا إذا أردت.
[صورة سكرين]
اضافة ملف sitemap.xml الى yandex webmaster


الآن انتهيت من العمل في ياندكس ويب ماسترز وتكون بذلك قد أنهيت مهمتك في إضافة موقعك إلى أكبر محركات البحث في 2021.

نصائح تساوي الملايين

أنا الآن بصدد أن أبوح لك بأحد أقوى الأسرار والتي يخفيها الكثير من الخبراء. إذا كنت تقرؤ هذا فأنت محضوض.
عمليات بسيطة لكن مفعولها قوي.

تنبيه: إذا كان لديك موقع وتأتيك زيارات فلا بأس بذلك، لا تقم بهذه التغييرات، لأن من شأنها أن تؤثر في ترتيب موقعك وبالتالي سيلزمك وقت إضافي أكثر حتى تسترجع مكانك. أما إذا كان موقعك جديد فأنت محضوض يمكنك البدء مباشرة.

1. لازم أن يكون الرابط المطروح في مواقع الويب ماسترز Webmasters وخصوصًا في هذا الوقت ومع التحديثات الجديدة 2021 أن يكون على هذا الشكل: https://domain.com

2. لازم أن تعتمد هذا الشكل من الرابط في كل ملف روبوت robots وكذا ملفات sitemap.xml لكل موقع ويب ماستر (جوجل / بينغ / ياندكس / أو غيرها... إذا كان لك محتوًى أسيوي فقم ببحث عن المحرك البحثي الأكثر استعمالاً عندهم وتسجل بقسم الويب ماستر الخاص بهم)

3. اجمع لائحة من الكلمات الرئيسية والتي تودُّ ان تتصدر نتائجها، ثم قم بإدراجها في قسم الوصف الخاص بمدونتك أو بموقعك أو بمتجرك ووكومرس Meta tag Description و Meta tag Keyword. لا تكرر الكلمة المفتاحية أكثر من مرة. مرة واحدة تكفي.
[صورة]
اضافة الكلمات الدلالية الى وصف المدونة في كود ميتا تاغ meta


4. بعد أن تقوم بكل هذه الخطوات بالشكل الصحيح كما هو مشروح أعلاه، فقد أحسنت هذه هي توصيات جوجل ويب ماسترز لسنة SEO 2021. لكن الوصية هي "لا تقم بأي تغييرات أو أي تعديلات" لأنك بهذا تُلخبط الأمور على الزواحف، وهذا يعطيك سمعة سيئة وبالتالي يسقط ترتيبك.
السر هو ألا تقوم بالتعديد بين الفينة والأخرى. قم بعمل جيد من البداية، أتقنه بتفانٍ، ثم اترك الزواحف تقوم بعملها بشكل منظم وعلى خاطرها. تعامل معها بلينة ورفق كما لو أنها مكينة أو سيارة قديمة الطراز. (شوي شوي يا حبيبي)

5. السر الخامس (مشروح بشكل أدق في الأسفل) طُرُق البحث عن الكلمات الدلالية.
6. طريقة إدراج الكلمات الدلالية بشكل صحيح داخل النص (مشروح بشكل أدق في الأسفل).
7. مكونات الموضوع المثالي (مشروح بشكل أدق في الأسفل).
8. بناء الروابط الداخلية والخارجية (مشروح بشكل أدق في الأسفل).
9. تحسين أداء الموقع تقنيًا (السرعة / شكل الصور / التجاوب / تصحيح الأخطاء / تطوير القالب إلخ...)

كيف أتصدر الصفحة الأولى لنتائج البحث؟

هذا هو القسم الذي يتطرق له أغلب المدونين وهو منشور بكثرة في الانترنيت. لكن للأسف أغلبها لم تعد صالحة في وقتنا الحاضر وذلك نظرا لعدم تحديث المدونين لمقالاتهم.
لكن في هذه المقالة الحصرية سأشرح كل هذه الأمور فيما يتماشى مع توصيات جوجل ويب ماستر Google Webmaster الحديثة لسنة 2021.

ملاحظة: إذا أرت أن تتابع كل التحديثات الكبيرة والصغيرة، عليك بمزاولة زيارة موقع جوجل ويب ماستر في قسم المدونة الخاص بهم. أو تسجل بقائمتهم البريدية كما فعلت أنا حتى تتوصل بكل جديدٍ في بريدك.

يقوم جوجل بتصنيف الصفحات حسب الجودة وذلك من الأكثر جودة إلى الأقل جودة حيث يعتمد في هذا الأمر على ثلاث أسس وهي: خبرة الكاتب وسمعته، جودة الكتابة ثم الجدارة بالثقة (مثلا إذا كُنتَ طباخًا مشهورًا في مواقع التواصل الاجتماعي، سوف تكون بهذا أهلاً للثقة وسوف تتصدر).

الفصل الأول: طريقة إجراء بحث للكلمات الدلالية

الحالة الأولى: أنت مُصمِّمٌ على أن تعمل وتدون في مجال محدد (الطبخ مثلاً)
في هذه الحالة يبدو أنك شغوف بهذا المجال وعلى دراية مُلمة به وهذا شيء جيد جدًا أكثر مما تتخيل. لأنه سيكون بإمكانك أن تكتب مقالات مفصلة وتعالج الموضوع من جميع جوانبه وكذلك ستفهم ما يريده المتلقي وكل هذا سيكون حصريُّا وأكثر بروفيسيونال، كما أفعل أنا بالضبط.

الحالة الثانية: أنت لم تحدد بعد المجال الذي تود العمل به
وهذا أيضا جيدٌ جدًا. حيث أنه يمكنك أن تأخذ وقتك في اختيار المجال الذي يبدوا مُربحًا أكثر، وتبدأ في دراسة المجال حتى تكون أنت أيضا مِثلنَا وبروفيسيونال.

تنويه: فلنفترض أننا نود كتابة موضوع حول "أسرع طريقة لتحضير الخبز"
لا تخلط بين "الكلمة الدلالية الرئيسية (تكون في العنوان)" و "الكلمة الدلالية المشابهة (تكون في العناوين الفرعية)" و "الكلمة الدلالية المُرَكَّبَة (تكون في النص والعناوين الفرعية)".

الخطوة الأولى: قم بتحليل نوعية المقالات المرتبطة بالكلمة الدلالية الرئيسية
اُكتب الكلمة الدلالية الرئيسية "تحضير الخبز" في محرك البحث جوجل. وقم بتحليل نوعية النتائج.

مثال: إذا كنت تود كتابة تدوينة عن "أسرع طريقة لتحضير الخبز"، ووجدت أن نتائج البحث هي عبارة عن روابط لأسواق لبيع "آلة تحضير الخبز" مثل أمازون Amazon وغيرها، فانْسَ الأمر ولا تستعمل هذه الكلمة الدلالية الرئيسية، لأنها لن تفيدك في تدوينتك. أما إذا كُنت تريد كتابة وصف لمنتج "آلة تحضير الخبز" وهدفك هو البيع من خلال متجرك الالكتروني ووكومرس، فهذا جيد، يمكنك اعتماد هذه الكلمة الدلالية الرئيسية.

لكن إذا وجدت أن أغلب المواقع المتصدرة هي مواقع كبيرة وقوية، فأنسَ هذه الكلمة، لأنها لن تفيدك أيضًا. وكذلك الأمر في حال صادفت مقالات من مواقع كبيرة. لن تقدر على المنافسة في الصفحة الأولى.

الخطوة الثانية: الكلمات الدلالية المُربحة
لنفترض أنك وجدت أن الكلمة الدلالية الرئيسية والمناسبة لموضوعك هي "طبخ الخبز" ووجدت أن المنافسة عليها قليلة نسبيا. إذن سيكون عنوان موضوعك هو "أسرع طريقة لطبخ الخبز في المنزل". جيد جدًّا.

الآن سنمر إلى مرحلة جمع الكلمات الدلالية المشابهة والمركبة وذلك بغرض إدراجها في نَصِّنَا المقالي وفي العناوين الفرعية، وذلك كالآتي:

1. اُكتب الكلمة الدلالية "طبخ الخبز" في قسم البحث ولا تضغط على أنتر. بل انتظر ظهور الاقتراحات التي يظهرها لك جوجل. هاته هي الكلمات الدلالية المركبة وهي الأكثر بحثا. قم بنسخها كلها واحفظها في لمف txt.
[صورة سكرين]
استخدام اقتراحات جوجل للحصول على الكلمات الدلالية


2. اُكتب الكلمة الدلالية "طبخ الخبز" في قسم البحث واضغط على أنتر. ثم انسخ الكلمات الدلالية الموجودة في قسم التساؤلات الخاص بجوجل واحفظها في لمف txt وحاول الإجابة عنها في مقالك.
[صورة سكرين]
جلب الكلمات الدلالية الأكثر بحثا


3. اُكتب الكلمة الدلالية "طبخ الخبز" في قسم البحث واضغط على أنتر. ثم دون العبارات التي تظهر في اقتراحات جوجل أسفل صفحة نتائج البحث. تلك هي الكلمات الدلالية المشابهة وهي قوية جدًّا.
طريقة استخراج الكلمات الدلالية القوية من جوجل


4. اتجه إلى صفحة Google Keyword planner ثم سجل الدخول بحساب الإيميل السابق الذي سجلت به الدخول الى جوجل ويب ماستر Google Webmaster. ثم أدرج الكلمة الدلالية الرئيسية "طبخ الخبز"، وقم بفلترة وبتصنيف الكلمات التي عليها أقل منافسة وفي نفس الوقت يكون سعر النقرة عليها مرتفعا نسبيًّا.
اختر ثلاث كلمات على الأكثر. وإذا كانت مدرجة سابقا في لائحتك، فهذا جيد، اختر كلمة أخرى لكي تتفادى التكرار.
استخراج الكلمات الدلالية من google keyword planner

استخراج الكلمات الدلالية من google keyword planner

استخراج الكلمات الدلالية من google keyword planner

ها أنت ذا أصبح لديك لائحة تتضمن أقوى الكلمات الدلالية المربحة على الإطلاق. ولديك علم وشغف بالطبخ. إذن ما عليك الآن هو جلب فنجان شاي مغربي بالنعناع. وتجلب كرسيًّا مريحًا. وتضبط إضاءة شاشة الحاسوب. وانغمس في عالمك وخذ وقتك الكافي في التدوين بحيث تُوظِّف الكلمات التي لديك وتضعها في المكان المناسب. وهذا ما سأعلمك إياه في الفصل الثاني أسفله (أعلم أنك سعيد وهذا غرضي).


الفصل الثاني: توظيف الكلمات الدلالية في النص بشكل صحيح On-Pgae-SEO.

تنويه: حتى وإن كان مستواك اللغوي مرتفعًا، فأحرص على أن يكون مقالك موجه لقراءٍ من المستوى الثالث إعدادي (في المغرب المستوى الثالث إعدادي يكون بعد 9 سنوات من الدراسة والسن يتراوح بين 14 و15 سنة). أي بمعنى آخر لا تستعمل عبارات صعبة مثل "الميتافيزيقيا..."، اكتب جملا مفيدة وبسيطة. لماذا؟ لكي تستهدف مستويات أكثر. وبالتالي جمهور أكبر.

أولاً: عنوان المقالة الكبير Header H1.
يحتوي على الكلمة الدلالية الرئيسية مدمجة داخل جملة مفيدة. مثال: "أسرع طريقة لطبخ الخبز في المنزل" (سر قوي: يجب أن تتموضع الكلمة الدلالية الرئيسية في الـ 60 كاراكتير الأولى. وذلك حتى يكون ظاهرًا وليس مخفيا. إليك هذا الموقع يساعدك في حساب عدد الحروف والفراغات Online Character Count Tool)
الحجم المثالي لعنوان المقالات حسب معايير SEO


ثانيًا: الوصف – Meta tag Description
اُكتب وصفًا محفزًا على النقر لا يتعدى 150 حرف وفراغ مع إدراج كلمة رئيسية وكلمتين دلاليتين حسب السياق.
الوصف يلعب دورًا هاما في التشجيع على النقر. ألا تقرأ أنت أيضا وصف الروابط عندما تبحث عن شيء. نعم أعلم أنك ذكي / ذكية.
BLOGGER
blogger meta tag + keyword

WordPress
Wordpress meta tag + keyword


ثالثًا: التسميات – Categories
لديك هنا مساحة 150 إلى 200 حرف وفراغ لتملأهم. أدرج الكلمات الرئيسية والمشابهة والفرعية. لا تكن مهووسا بدسِّ أكبر عدد من الكلمات لأن آخر إصدار لتحديثات جوجل ويب ماستر Google Webmaster لسنة 2021 في يناير كان مفاده أن جوجل لم تعد تعتمد على هذه الحيثيات فيما يخص ترتيب المواقع، وأنها أصبحت تعتمد أكثر بجودة المحتوى. لكن ما دام يمكننا استعمال هذه الحيثيات فلتستغلها بذكاء.
Blogger
اضافة التسميات في بلوجر blogger blogpost labels

WordPress
اضافة التسميات كلمات دلالية في وورد بريس Wordpress blogpost labels


رابعًا: رابط المقال – Post Link
يُستحسن أن يكون حجم الرابط أقل من 66 حرف وكلمة بالإجمال، مع إدراج كلمة دلالية رئيسية واحدة. كُلما كان الرابط أقصر كلما كان أفضل، لكن خير الأمور أوسطها.
Blogger
طريقة ادراج كلمات دلالية في رابط المقالة في منصة بلوجر

WordPress
طريقة ادراج كلمات دلالية في رابط المقالة في منصة وورد بريس


خامسًا: المقدمة – Introduction
يجب أن تتواجد الكلمة الدلالية الرئيسية في أول 150 حرف وكلمة بالإجمال.
اُكتب مقدمة بسيطة تحفز القارء على قراءة موضوعك واربط معه علاقة ثقة وأعده أنك ستقدم له المعلومات التي يبحث عنها. بكل بساطة اِكسبهُ.
(سر قوي: يجب أن يتميز النص بحجمٍ واضحٍ وبخط جميلٍ وبخلفية مريحة ومتناسقة مع لون الخط. كما يجب أن تعتمد فقراتٍ صغيرة وفرق بينهم بصور حصرية مؤَرشَفَة*)

سادسًا: الصور – alt images
يساعد إضافة وسم alt إلى الصورة في ظهورها في نتائج البحث الخاص بجوجل الصور – Google images. اَضِف وصفا يصف الصورة مع إدراج كلمة دلالية رئيسية أو أخرى مركبة.
(سر مهم: قم تغيير اسم الصورة بالكلمة الدلالية قبل رفعها إلى موقعك. مثال: طبخ الخبز.png)
[صورة]
Blogger
ادراج الكلمات الدلالية في تاغ الصور في منصة بلوجر keyword+alt images in Blogger

WordPress
ادراج الكلمات الدلالية في تاغ الصور في منصة وورد بريس keyword+alt images in WordPress


سابعًا: العناوين الفرعية – Header H2, H3
قسِّم مقالك بعناوين فرعية تحمل كلمات دلالية مركبة وأخرى شبيهة.
Blogger
شرح H1, H2, H3, H4 في منصة بلوجر Determin H1, H2, H3 & H4 in Blogger


ثامنًا: الفقرات – Paragraphs
عالج موضوع مقالتك بشكلٍ طبيعي وسلسٍ، وأينما وجدت أنه بالإمكان أن تستخدم هذه الكلمة أو تِلك، قم بإدراجها. لكن حاول أن تكون كل من الكلمات الدلالية الرئيسية والمركبة والشبيهة موزعة بشكل عادل ومتساوٍ داخل المقال. وذلك لتتجنب مشكلة السقوط في فخ "الإشباع الزائد في الكلمات الدلالية – Keyword stuffing" حيث أن معدل تكرار كل كلمة دلالية لا يجب أن يتعدى 15 تكرارًا في المقال الواحد. لكن إذا كان الموضوع طويلا فلا مشكلة، يسقط هذا القانون ويتفعل قانون النسبة المئوية. حيث أن نسبة تكرار الكلمة لا يجب أن يتعدى % بالمقارنة مع العدد الإجمالي لكلمات النص.

تاسعًا: الروابط الداخلية والروابط الخارجية – Internal and external resources
هذا سر قوي أيضا. أدرج في داخل مقالك روابط تؤدي إلى مواضيع أخرى قديمة ذات الصلة كنت قد طرحتها سابقا في موقعك.
كما يمكن أن تدرج روابط تؤدي إلى مواضيع مشابهة عند مواقع كبيرة مثل ويكيبيديا – Wikipedia.
building backling with sources strategy



كيف أحصل على موقع سريع – Speed up your loading website

لقد أصبحت سرعة الموقع تلعب دورا هاما في تصدر المراتب الأولى لنتائج البحث جوجل وبينغ وياهو.

توجد هنالك العديد من الأدوات التي قد تساعدك في معرفة ما إذا كان موقعك سريع أم لا، ومن أهمها: PageSpeed Insight وPingdom Tool وGTmetrix.

تقوم هذه الأدوات بحساب سرعة تحميل صفحة الويب التي تخص الرابط الذي وضعته للتحليل. يمكن أن يكون رابط الصفحة الرئيسية أو مقال أو صفحة...

بعد الانتهاء تظهر لك معدل نتيجة التحليل مع بعض الاقتراحات والأخطاء التي يجب تصليحها.

سر مهم: في غالب الحالات يكون السبب الرئيسي وراء بُطئِ المواقع هو حجم الصور والذي يكون كبيرًا (200كيلو بايت / 500 كيلو بايت / ...)

سوف أعطيك الحل: والذي هو أن تقوم بضغط الصور وتقليص حجمها قبل أن ترفعها إلى موقعك. إليك هذه الأداة القوية لعمل ذلك: 1. بالنسبة للصور الأقل من 5 ميغا بايت tinypng. 2. بالنسبة للصور أكبر من 5 ميغا بايت compresspng.


أريد قالب متجاوب مع الهواتف والحواسيب لموقعي responsive template

إذا كنت مبرمجا فبالطبع ستكون على دراية بكيفية فعل ذلك. وإذا لم تكن تعلم بعد فسأقترح عليك أن تدرس قليلا في هاتين المدرستين الالكترونيتين: w3schools و bootstrap.

كما أقترح عليك أن تزور متجري الإلكتروني الخاص بقوالب بلوجر بالعربية، والتي هي تحترم كل التحديثات الخاصة بالسي يو – SEO وكذا تتجاوب responsive مع كل مقاسات الهواتف والحواسيب. بأثمنة رمزية جدًا. "متجري". هنالك قوالب لمجال الصحة، الرياضة، الأفلام، الأخبار، الصور، البروفيلات وغير ذلك...


الخاتمة

الآن أريد منك أن تقوم بالتطبيق وتطبيق وتطبيق... كل المعلومات والخطوات التي تم ذكرها أعلاه. حاول أن تعتمد خطة 80/20، أي 20 بالمائة من التعلم و80 بالمائة من التطبيق.
كما أود أن أهنئك وأن أشكرك على الثقة التي منحتني إياها وعلى بَذْلِكَ لِهَذَا المجهود لإتمام قراءة هذا الدرس المُطَوَّلِ والمفصَّل عن احتراف الـ SEO.

بالمناسبة سوف أعود لكم إن شاء الله بدروس جديدة ذات قيمة كبيرة مثل "بناء الروابط – Back links، وانشاء صفحات فيسبوك وتطويرها، وتطوير المحتوى حسب نصائح جوجل مشرفي المواقع، والعديد والعديد من المواضيع القيمة.

إذا أردت أن تتوصل بها ما عليك إلا أن تزورنا من وقت إلى آخر، أو قم بإرسال بريدك الإلكتروني لنا من خلال الصندوق الموجود أسفل الصفحة، حينها سأعلمك إذا ما قُمتُ بتنزيل درس جديد.
أعدك أنني لن أضايقك كما يفعل الأخرين. تذكر "الثقة أساس كل شيء"

أنا محمد نحلي من المغرب، أعتمد السي يو منذ سنة 2014. سِتُّ سنوات من المثابرة التعلم والتجريب والسقوط والنهوض. أهديها لك في هذا الدرس القيم على طبق من ذهب.

استغرقت يومين كاملين حتى أكتب لك هذا الدرس الجميل والناذر. فلا تبخل عليَّ بدعوة خير في الخفاء، فهي كافية لرد الجميل. وإذا أردت أن تنشر هذا الدرس في مواقع أخرى فلا تنسى ذكر المصدر:
(Mohamed Nahli)
[اللَّهُمَّ رَبَّنَا آتينا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقِنا عذاب النار]
[اللَّهُمَّ يَا رَبَّنَا عَلِّمنَا ما ينفعنا، وانفعنا بما علمتنا]
[سحبان اللَّه والحمد لله ولا إله إلا اللَّه واللَّه أكبر]
[اللَّهُمَّ صَلِّ وسلم وبارك على سيدنا مُحَمَّدٍ وعلى آلِهِ وصحبه أجمعين]
رمضـــان كريـــم